نص الرسالة المفتوحة:

بمناسبة انعقاد أشغال المؤتمر السادس عشر للإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحلري بتوزر أيام 8-9-10-11 ماي 2018 تحت شعار “الفلاحة هي الحل”، يسرّنا في البداية أن نتقدم لكم بكافة عبارات الشكر والتقدير على اختياركم مدينة توزر لتنظيم مؤتمركم السادس عشر وهو ما يكرّس مبدأ اللامركزية الذي جاء في دستور 2014، كما نثمّن اختياركم العقلاني لشعار المؤتمر “الفلاحة هي الحل” وهو ما يعكس إستراتيجية المنظمة العريقة في الدفاع على مكتسبات القطاع الفلاحي والفلاحين. وفي هذا الإطار وإيمانا منّا بالدور الهام والتاريخي للمنظمة العتيدة للمحافظة على ما تبقي من المنظومة الواحية بربوع الجريد، نطلب من سيادتكم:

  • تبنّي مؤتمركم لموقف كل من الإتحاد الجهوي للفلاحين بتوزر والمجتمع المدني ورؤساء مجامع التنمية الفلاحية الرافض لمشروع ما يسمى بــ “فسفاط الجريد” وهو ما تمّ التعبير عنه في بيان الإتحاد الجهوي للفلاحين بتوزر بتاريخ 28/09/2017.
  • تضمين هذا الموقف في برنامج ومخرجات المؤتمر السادس عشر للإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري.
  • إن أهالي الجريد والمجتمع المدني، إذ يعبّرون عن مخاوفهم من الأثار السلبية المتأكدة لاستغلال منجم الفسفاط الجريد الواقع بين مدينتي تــــوزر ونفـــطة والمهددة أصلا بالتصحّر وندرة الموارد المائية والتوزانات البيئية الهشة.
  • واعتبارا أن حماية المنظومة الواحية وتنميتها مسؤولية مشتركة بين كافة المتدخلين، فإننا نرجو من مؤتمركم العمل على إفراد الواحات بإطار قانوني خاص.
  • إننا متأكدون من تفاعلكم الإيجابي مع أهالينا للحفاظ على مكتسباتهم الفلاحية والنهوض بالوضع المزري للفلاح.