أكد عارف ناجي رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين بولاية توزر، أن موجة ثانية من عنكبوت الغبار تهدد صابة التمور لهذا الموسم في ظل غياب مجمع المهني للتمور الذي يساهم في تعديل السوق، داعيا إلى ضرورة محاسبة مجلس الإدارة.

وأكد ناجي أن ارتفاع درجات الحرارة و مع تغيرات المناخية أصبح الفلاح يداوي أكثر من مرة. وتم توفير12طن من البخارة وهي كمية لا تكفي لمداواة 7% من المنتوج على حد تعبيره. وأشار إلى أن تأخر بيع  الصابة لهذا الموسم على رؤوس النخيل مشكل بات يهدد الفلاح في الجهة.

من جهته، أكد والي توزر ايمن البجاوي لموزاييك ان جلسة جمعته اليوم بالأطراف المعنية من أجل انقاذ الموسم، وسبقتها عديد الجلسات حيث تم تكوين تنسيقية.

وأكد البجاوي أن الفلاح يمر بفترة صعبة خاصة مع التغيرات المناخية  وارتفاع  درجات الحرارة و تفشي عنكبوت الغبار. وأكد البجاوي على ضرورة بعث مجمع مهنيي التمور   الذي تم اقراره منذ2019 لكن اشكال يتعلق بالعنصر  البشري حال دون ذلك. ووجه الوالي نداء  الى المصدرين بضرورة الإقبال و شراء الصابة على رأس النخيل باسوام مدروسة  تساعد الفلاح.

في حين أكد بشير المرايحي المندوب الجهوي للتنمية  الفلاحية بتوزر أن موسم التمور لهذا موسم هو امتداد للموسم الفارط  وأن الفلاح انطلق بموسم بدون سيولة، كما شدد على أن عنكبوت الغبار متواجد في كل موسم و لكن هذا الموسم شهد موجه ثانية من هذه الافة. كما أفاد بأن المجمع المهني للتمور وفر  12 طنا من البخارة وتم بيع اكثر من6.5 طن.
 كما تم توفير 3 مليون وحدة ”ناموسية” وتم بيع 80 الف وحدة لمصدرين و بعض المجامع.

منقول عن موزاييك أف م